اكتشاف أول آثار فرعونية بشمال السعودية

الرياض- أخبار مصر

كشفت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية عن أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد ،تعود للملك الفرعوني رمسيس الثالث.

وأعلن علي إبراهيم الغبان نائب رئيس هيئة الآثار والمتاحف، عن اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء "شمال"، يحمل توقيعاً ملكياً للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين "1192 – 1160" قبل الميلاد.
ونقلت مصادر صحفية عن الغبان قوله إن علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة والجزيرة العربية، حيث تبلغ أطوال ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها في الوقت الراهن 13 كيلومتراً.
وأوضح أنه تم العثور على خرطوش الملك رمسيس الثالث قبل أربعة أشهر، وقد أثار العثور عليها بالقرب من تيماء في منطقة تبوك تساؤلاً كبيراً حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.
وقال نائب رئيس هيئة الآثار والمتاحف، إن علماء الآثار السعوديين أجروا بحثاً ميدانياً ومكتبياً توصلوا من خلاله إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء،.
وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة"

تعليقات

المشاركات الشائعة